بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم اثبرها لم يعد مكبول [ الكاتب : الناقد - آخر الردود : الناقد - ]       »     معركة محامة الخيل بين ابن رشيد [ و الحفاه والعضيان والغبيات... [ الكاتب : ابن منصور - آخر الردود : ابن منصور - ]       »     اهدي للي بعدك بيت شعر [ الكاتب : ابوماجد - آخر الردود : الناقد - ]       »     معركة السبله عام 1347 هـ . . قصة المعركه بالقصيد [ الكاتب : ابن منصور - آخر الردود : ابن منصور - ]       »     معركة الحفاه والبقوم ـ وقتل الشيخ معدي ابن مروي . منتدى الحف... [ الكاتب : ابن منصور - آخر الردود : ابن منصور - ]       »     مشاركتي في حفل زواج ابناءالشيخ خالد سعدالدلبه كلمات سامر الد... [ الكاتب : السامر - آخر الردود : ابوماجد - ]       »     الفارس بتال المهيثلي الحافي ـ من اسره اشتهرت بلفروسيه [ الكاتب : ابن منصور - آخر الردود : ابن منصور - ]       »     قــالـــو تـغــازل قــلــت مـانـي بــمـبدول !! [ الكاتب : فيصل الاسعدي - آخر الردود : الناقد - ]       »     هام فراج بن طويق وسويد بن طويق وكتاب مثيب محمد الاسعدي [ الكاتب : ابن منصور - آخر الردود : ابن منصور - ]       »     وإذا خلـوت بـريبة فــي ظـلمــــة [ الكاتب : ابوماجد - آخر الردود : ابوماجد - ]       »     ومابين رغبات اليسار ورغبه اصحاب اليمين [ الكاتب : ابوماجد - آخر الردود : ابوماجد - ]       »     إسأل لنسأل عنك .. [ الكاتب : عبدالله الفهد الاسعدي - آخر الردود : الناقد - ]       »     المسابقة الرمضانية لعام 1435هـ - 2014م (( جوائزنا 18000 ريال... [ الكاتب : الداعي للخير - آخر الردود : مهند الاسعدي - ]       »     الشيخ جعيلان بن مروي الحافي والشيخ ابن محيا ـ من القائل.. لو... [ الكاتب : ابن منصور - آخر الردود : ابن منصور - ]       »     محاضرات رمضانية مع اقتراب الشهر الكريم [ الكاتب : أم جوانا - آخر الردود : أم جوانا - ]       »     ديوان الشاعر معلا ابراهيم العتيبي [ الكاتب : النمــر الاسعدي - آخر الردود : الناقد - ]       »     ياما حلا عقب المطر شبت النار [ الكاتب : ابوماجد - آخر الردود : ابوماجد - ]       »     إنشــاء رســالـه جــديــده [ الكاتب : معلا إبراهيم الأسعدي - آخر الردود : الناقد - ]       »     لغز لأخواني خواتي الغالين في منتدانا الجميل [ الكاتب : القشعمي - آخر الردود : الناقد - ]       »     يالعامرية الحقيني بقرطــــــــــــــــاس [ الكاتب : ابوماجد - آخر الردود : الناقد - ]       »    

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا

بقلم :
قريبا


العودة   منتديات قبيلة الأساعدة > المجالس العامة > القسـم المفتوح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-12-2009, 05:37 PM
الصورة الرمزية فواز الغانم

فواز الغانم فواز الغانم غير متواجد حالياً

 

 رقم العضوية : 678
 تاريخ التسجيل : 07-16-2009
 الجنس : ذكر
 الاقامة : السعودية
 المشاركات : 676
 النقاط : 71
افتراضي شخصيات مهمه في التاريخ






هـنا سنلقي الضوء على بعض الشخصيات التي كان لها بصمتها في التاريخ
وسنذكر نبذة مختصره عن حياتهم كما سنذكر بعض المقولات التي قالوها و
التي اتخذها بعضهم درسا له وتعلم منها واستفاد كي نستفيد نحن أيضا



سنبدأها بإسمه تعالى ومع شخصية مميزه كان لها دورا بارزا في التاريخ



عمـر المخـتار



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نبذة عن حـياته


مقاوم ليبي حارب قوات الغزو الايطالية منذ دخولها الأراضي الليبية وحتى عام 1931. حارب الإيطاليين وهو يبلغ من العمر 53 عاماً لأكثر من عشرين عاما في أكثر من ألف معركة، واستشهد باعدامه شنقاً و توفي عن عمر يناهز 73 عاما.
ولد عمر المختار في أغسطس من عام 1961 في قرية جنزور شرقي ليبيا، وتربى يتيما، حيث وافت المنية والده المختار بن عمر وهو في طريقه إلى مكة المكرمة وكانت بصحبته زوجته عائشة.
تلقى تعليمه الأول في زاوية قريته ثم سافر إلى الجغبوب ومكث فيها ثمانية أعوام للدراسة والتحصيل على يد كبار علماء ومشايخ الحركة السنوسية، فدرس علوم اللغة العربية والعلوم الشرعية وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، ولكنه لم يكمل تعليمه كما تمنى.
ظهرت عليه علامات النجابة ورزانة العقل، فاستحوذ على اهتمام ورعاية أستاذه السيد المهدي السنوسى مما زاده رفعة وسمو، فتناولته الألسن بالثناء بين العلماء ومشايخ القبائل وأعيان المدن حتى قال فيه السيد المهدي واصفاً إياه " لو كان عندنا عشرة مثل عمر المختار لاكتفينا بهم". و لثقة السنوسيين به ولوه شيخا على زاوية القصور بالجبل الاخضر .
وقد اختاره السيد المهدي السنوسي رفيقا له إلى تشاد عند انتقال قيادة الزاوية السنوسية اليها وقد شارك عمر المختار فترة بقائه بتشاد في الجهاد بين صفوف المجاهدين في الحرب الليبية الفرنسية في المناطق الجنوبية قبل أن يعين شيخاً لزاوية (عين كلكه) ليقضي فترة من حياته معلماً ومبشراً بالإسلام في تلك الأصقاع النائية، وبقي هناك إلى ان عاد إلى برقة واسندت اليه مشيخة زاوية القصور للمرة الثانية .
عاش عمر المختار حرب التحرير والجهاد منذ بدايتها يوماً بيوم* فعندما أعلنت إيطاليا الحرب على تركيا في 29 سبتمبر 1911 وبدأت البارجات الحربية بصب قذائفها على مدن الساحل الليبي* درنة وطرابلس ثم طبرق وبنغازي والخمس* حينها سارع عمر المختارا إلى مراكز تجمع المجاهدين حيث ساهم في تنظيم حركة الجهاد والمقاومة. وقد شهدت الفترة التي أعقبت انسحاب الأتراك من ليبيا سنة 1912 وتوقيعهم "معاهدة لوزان" التي بموجبها حصلت إيطاليا على ليبيا، أعظم المعارك في تاريخ الجهاد الليبي.
بعد الانقلاب الفاشي في إيطاليا في أكتوبر 1922 وبعد الانتصار الذي تحقق في تلك الحرب إلى الجانب الذي انضمت إليه إيطاليا. تغيرت الأوضاع داخل ليبيا واشتدت الضغوط على السيد محمد إدريس السنوسي* واضطر إلى ترك البلاد عاهداً بالأعمال العسكرية والسياسية إلى عمر المختار في الوقت الذي قام أخاه الرضا مقامه في الإشراف على الشئون الدينية.
بعد أن تأكد للمختار النوايا الإيطالية في العدوان قصد مصر عام 1923 للتشاور مع السيد إدريس فيما يتعلق بأمر البلاد وبعد عودته نظم أدوار المجاهدين وتولى هو القيادة العامة.
ومع الانتصارات المتوالية للمجاهدين عين موسوليني بادوليو حاكماً عسكريا جديدا لليبيا في يناير 1929 وهو الذي بدأ بإظهار رغبته في السلام وطلب مفاوضة عمر المختار، تلك المفاوضات التي بدأت في 20 أبريل 1929.
لكن عندما وجد المختار أن تلك المفاوضات تطلب منه اما مغادرة البلاد إلى الحجاز او مصر أو البقاء في برقة والإستسلام مقابل الأموال والإغراءات رفض كل تلك العروض واختار استمرار اعمال القتال.
دفعت مواقف المختار إيطاليا إلى دراسة الموقف من جديد وتوصلت إلى تعيين جرسياني وهو أكثر جنرالات الجيش الإيطالي وحشية ودموية ليقوم بتنفيذ خطة إفناء وإبادة لم يسبق لها مثيل في التاريخ.
وفي 11 سبتمبر من عام 1931، وبينما كان الشيخ عمر المختار يستطلع منطقة سلنطة عرفت الحاميات الإيطالية بمكانه فأرسلت قوات لحصاره ولحقها تعزيزات، واشتبك الفريقين ورجحت الكفة للعدو فأمر المختار بفك الطوق والتفرق، ولكن قُتلت فرسه تحته وسقطت على يده مما شل حركته نهائياً. فلم يتمكن من تخليص نفسه ولم يستطع تناول بندقيته ليدافع عن نفسه، وسرعان ما حاصره العدو من كل الجهات وتعرفوا على شخصيته، فنقل على الفور عبر البحر إلي بنغازي حيث أودع السجن الكبير.
في هذة الأثناء كان جرسياني خارج ليبيا وما أن وصلته الأنباء حتى عاد على الفور وأعلن عن انعقاد "المحكمة الخاصة" في 15 سبتمبر 1931 لمحاكمة عمر المختار.
عقدت للشيخ محكمة صورية في مركز إدارة الحزب الفاشستي ببنغازي مساء الثلاثاء 15 سبتمبر 1931 وصدر الحكم في النهاية بالإعدام شنقاً حتى الموت.
وفي صباح اليوم التالي اتخذت جميع التدابيراللازمة بمركز سلوق لتنفيذ الحكم بإحضار جميع أقسام الجيش والميليشيا والطيران فضلا عن 20 ألف من الأهالي وجميع المعتقلين السياسيين خصيصاً من أماكن مختلفة لمشاهدة تنفيذ الحكم في قائدهم.
واحضر الشيخ عمر المختار مكبل الأيدي، وبدأت الطائرات تحلق في الفضاء فوق المعتقلين بأزيز مجلجل حتى لا يتمكن عمر المختار من مخاطبتهم.
وفي تمام الساعة التاسعة صباحاً تم تنفيذ الحكم بينما كان الشيخ يتمتم بالآية الكريمة "يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية".






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من أقواله

نحن لن نستسلم، ننتصر أو نموت.
: : : : : :
من كافأ الناس بالمكر كافأوه بالغدر.
: : : : : :
ان الضربات التي لا تقصم ظهرك تقويك.
: : : : : :
يمكنهم هزيمتنا اذا نجحوا باختراق معنوياتنا.
: : : : : :
لئن كسر المدفع سيفي فلن يكسر الباطل حقي.
: : : : : :
نحن الثوار سبق أن أقسمنا أن نموت كلنا الواحد بعد الآخر، ولا نسلم أو نلقي السلاح.
: : : : : :
سوف تأتي أجيال من بعدي تقاتلكم، أما أنا فحياتي سوف تكون أطول من حياة شانقي.
: : : : : :
انني اؤمن بحقي في الحرية، وحق بلادي في الحياة، وهذا الايمان اقوى من كل سلاح، وحينما يقاتل المرء لكي يغتصب وينهب، قد يتوقف عن القتال اذا امتلأت جعبته، أو أنهكت قواه، ولكنه حين يحارب من أجل وطنه يمضي في حربه الى النهاية.
: : : : : :
ان الظلم يجعل من المظلوم بطلاً، وأما الجريمة فلا بد من أن يرتجف قلب صاحبها مهما حاول التظاهر بالكبرياء.
: : : : : :
اننا نقاتل لأن علينا أن نقاتل في سبيل ديننا وحريتنا حتى نطرد الغزاة أو نموت نحن، وليس لنا أن نختار غير ذلك، انا لله وانا اليه راجعون.
: : : : : :




انتظر تواجدكم

وانتظروا الشخصيه الجديده
بنزلها ان شفت تفاعل






توقيع: فواز الغانم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 11:50 PM   #2

بندر الأسعدي

 
الصورة الرمزية بندر الأسعدي



 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : 11-12-2008
 الاقامة : مملكة الإنسانية
 المشاركات : 5,499
 النقاط : 4426

افتراضي






تجاوب لموضوع أخوي غانم وتدعيم للفكرة المميزة بالتأكيد والتي اشكره عليها انا احب ان تكون مشاركتي عن :

اقتباس:
فيصل بن عبد العزيز آل سعود
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود
فترة الحكم2 نوفمبر 1964 - 25 مارس 1975
وُلد1324 هـ / 1906وُلد في الرياض
تُوفي1395 هـ / 25 مارس 1975
تُوفي في الرياض العمر = (71 عام)
قُبر في مقبرة العود،
الرياض سبقه سعود بن عبد العزيز آل سعود
تبعه خالد بن عبد العزيز آل سعود العائلة الملكية آل سعود
الأب عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
الأم طرفه بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ


حياته السياسية

تربى الملك فيصل في بيت جدية لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ التميمي وهيا بنت عبد الرحمن آل مقبل التميمي وتلقى على يديهما العلم وذلك بعد وفاة والدته رحمها الله. وقدأدخله والده الملك عبد العزيز في السياسة في سن مبكر، وأخذ يرسله إلى زيارات لبريطانيا وفرنسا في نهاية الحرب العالمية الأولى وكان بعمر 13 سنة، وقاد وفد المملكة إلى مؤتمر لندن بعام 1939 بخصوص القضية الفلسطينية المعروفة بمؤتمر المائدة المستديرة. كرئيس وفد المملكة مثله في توقيع أ. إن . تشارتر أيضا في سان فرانسيسكو في عام 1945.
وعلى المستوى المحلي قاد القوات السعودية لتهدئه وضع متوتر في عسير في عام 1922. كما شارك في الحرب السعودية اليمنية في عام 1934. واستلم عدد من الوظائف الكبيرة أثناء عهد والده الملك عبد العزيز، فقد عين نائباً للملك في الحجاز في عام 1926، ورئيس مجلس الشورى في عام 1927. وكان في عام 1925 قد توجه جيش بقيادته لمنطقة الحجاز وتحقق النصر للجيش وتمت السيطرة على الحجاز، وبعد عام تولى مقاليد الإمارة في الحجاز. ومع تطور الدولة تم تقليده منصب وزير الخارجية وذلك في عام 1932 بالإضافة إلى كونه رئيساً لمجلس الشورى، وقد ظل وزيراً للخارجية حتى وفاته بعام 1975 عدى فترة قصيرة.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الملك فيصل في زيارته لبريطانيا


وبعد قرار هيئة الأمم المتحدة القاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين، طلب من أبيه قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة ولكن طلبه هذا لم يجاب. وكان قد زار القدس لأول مرة في حياتة بعد حيازة الأردن لها بعد حرب 1948 وذلك في عام 1385هـ الموافق 1965م من القرن العشرين وأكد على نيته في زيارة القدس للمرة الثانية بعد تحريرها من الصهيونية والصلاة في المسجد الأقصى. وكان قد هدد الغرب بإغلاق جميع آبار النفط إذا لم تعد القدس للمسلمين.
وعمل في عام 1973 على تعزيز التسلح السعودي، كما قام على تصدر الحملة الداعية إلى قطع النفط العربي عن الولايات المتحدة والدول الداعمة لإسرائيل في نفس العام. وقامت مجلة التايم الأمريكية بتسميته «رجل العام» لسنة 1973.

من أقوال الفيصل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الملك فيصل مع الرئيس الأمريكي نيكسون



  • من خطبة البيعة في الاحتفال الشعبي في الرياض في 19/7/1384هـ والذي قال فيها: لكم علي أن أراقب الله سبحانه وتعالى في كل ما أعمل* ولكم علي الأخلاص في خدمتي لكم* ولكم علي أن أعدل بين صغيركم وكبيركم* وإن أطرفكم (أبعدكم) عندي مساوٍ لأقربكم إلي في الحق
  • من خطبة البيعة بنفس التاريخ إننا لاننزه أنفسنا عن الخطأ أو عن الأغلاط. وإنما الميزة الوحيدة هي أننا إذا غلطنا قلنا: غلطنا* وإذا أخطأنا عدلنا خطأنا
  • خطابه في حج 1387هـ إن هناك مقدسات لكم تداس وتهان وترغم يوميا* فهناك أرض المعراج* هناك أولى القبلتين* هناك ثالث الحرمين الشريفين* فهو لنا جميعا... إنه ليس للعرب دونكم* أيها الأخوان* لكنه للمسلمين جميعا* وإنه ليتعرض اليوم لأعظم الكيد والحرمات* وأني لأهيب بإخواني المسلمين أن يهبوا لنصرة دينهم* وللدفاع عن مقادستهم* لأن الله* سبحانه وتعالى* قد فرض علينا ذلك وقال في محكم التنزيل فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه.





بندر الأسعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-13-2009, 05:45 AM   #3

فواز الغانم

 
الصورة الرمزية فواز الغانم



 رقم العضوية : 678
 تاريخ التسجيل : 07-16-2009
 الجنس : ذكر
 الاقامة : السعودية
 المشاركات : 676
 النقاط : 71
 SMS :

لولا الامل ما بقى بالدنيا رجاوي .. لولا الامل محد(ن) بهالدنيا سلا .. لولا الامل ما اسفرت سود الهقاوي .. و اشرق شعاع النور والغيم انجلا .. لولا الامل ما كان للعله مداوي .. لولا الامل ما رفرف الطير و علا .. لولا الامل ما كان للعثره تقاوي .. و


افتراضي





شكرأ على تفاعلك وشكرا على اضافتك لشخصيه سعوديه رائعه بكل ماتعنيه الكلمه




توقيع: فواز الغانم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فواز الغانم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2009, 07:43 AM   #4

خالد القرزوح

 
الصورة الرمزية خالد القرزوح



 رقم العضوية : 644
 تاريخ التسجيل : 06-27-2009
 الجنس : ذكر
 الجنسية : اتقي شر من احسنت اليه
 الاقامة : السعوديه
 المشاركات : 974
 النقاط : 235
 MMS :

MMS ~


افتراضي





شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .




خالد القرزوح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2009, 10:15 PM   #5

أنور الروقي

 
الصورة الرمزية أنور الروقي



 رقم العضوية : 784
 تاريخ التسجيل : 09-23-2009
 الجنس : ذكر
 الجنسية : كن أو لا تكن
 الاقامة : somewhere
 المشاركات : 13,951
 النقاط : 2041
 SMS :

نحن قومٌ أعزنا الله بالإسلام فإذا أبتغينا العزة بغيره أذلنا

 MMS :

MMS ~


افتراضي





فكرة رائعة أخي فواز الغانم وابشر بالمشاركة انشاء الله قريباً




توقيع: أنور الروقي
لا جمعت السهر ومفارق حبيبة .. يطلع الناتج أنور علي العتيبي:)
Twitter : @6AYESH1
أنور الروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2009, 11:23 PM   #6

حجاب بن عوض

 
الصورة الرمزية حجاب بن عوض



 رقم العضوية : 245
 تاريخ التسجيل : 02-26-2009
 الجنس : ذكر
 الاقامة : السعوديه
 المشاركات : 600
 النقاط : 268

افتراضي





الله يعطيك العافيه فكره رائعه لعل التفاعل يكون موجودآ تقبل مروري




توقيع: حجاب بن عوض
[poem=font=",6,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,5," type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black""]
احفظ صداقت طيبين القرابه=ربعك ليا قله عليك المشاريع
سيفً نهار الضيق تقضب انصابه=ياقاك من حدب السيوف البواتيع
[/poem]
حجاب بن عوض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2009, 11:58 PM   #7

أنور الروقي

 
الصورة الرمزية أنور الروقي



 رقم العضوية : 784
 تاريخ التسجيل : 09-23-2009
 الجنس : ذكر
 الجنسية : كن أو لا تكن
 الاقامة : somewhere
 المشاركات : 13,951
 النقاط : 2041
 SMS :

نحن قومٌ أعزنا الله بالإسلام فإذا أبتغينا العزة بغيره أذلنا

 MMS :

MMS ~


افتراضي








ليوناردو دا فينشي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة معلومات شخصية تاريخ الولادة أبريل 1452 مكان الولادة فينشي ، إيطاليا تاريخ الوفاة مايو 1519 مكان الوفاة تشاتيو دو كلو ، فرنسا الجنسية إيطالي النشاط الرسم المدرسة عصر النهضة أهم الأعمال
التوقيع


ليوناردو دا فينشي (1452 - 1519 م)، يعد من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي، له آثار عديدة على مدراس الفن بإيطاليا امتد لأكثر من قرن بعد وفاته وإن أبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح البصريات وعلم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي. وقيل عنه إن ريشته لم تكن لتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة حتى قال عنه ب. كاستيلون: "من الطريف جدا أن الرسام الأول في العالم كان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه الفلسفة تكونت لديه أغرب المفاهيم، وأحدث التصورات، ولكنه لم يعرف أن يعبر عنها في صوره ورسومه"



البدايات في فلورنسا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تمثال ليوناردو دا فينشي الأزفيتسي - فلورنسا


ولد ليوناردو في بلدة صغيرة تدعى فينشي قرب فلورنسا بتوسكانا .
ابن غير شرعي لعائلة غنية أبوه كاتب العدل وأمه فلاحة تطلقت من زوجها بعد ولادة طفلها بمدة قصيرة مماجعله يفتقد حنان الأم في حياته. في منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل مايمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون ( فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفن ضمن إيطاليا).
بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة، فقد كان وسيما لبق الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع. حوالي سنة 1466 التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا دل فروكيو (Andrea del Verrocchio) الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت.
سنة 1472 كان قد أصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين. سنة 1476 استمر الناس بالنظر إليه على أنه مساعد "فيروكيو" حيث كان يساعد "فيروكيو" في أعماله الموكلة إليه منها لوحة (تعميد السيد المسيح) حيث قام بمساعدة "فيروكيو" برسم الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار 1470 يوفوزاي فلورنسا (Uffizi، Florence).
سنة 1478 استطاع ليوناردو الاستقلال بهذه المهنة وأصبح معلم بحد ذاته. عمله الأول كان رسم جداري لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى باﻹيطالية "بالالزو فيكيو" (Chapel of the Palazzo Vecchio) التي لم يتم انجازها. أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي (The Adoration of the Magi) التي بدأ بها سنة 1481 وتركها دون إنهاء، التي كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو دوناتو فلورنسا (San Donato a Scopeto).
أعمال أخرى ارتبطت بجملة أعماله خلال شبابه

  • لوحة بينوس مادونا 1478 ملاذ القديس بطرسبرغ (Benois Madonna).
  • تمثال لوجه جينفيرا دي بينتشي (Ginevra de' Benci) الموجود في المتحف الوطني واشنطن
  • بعض الأعمال غير المنجزة مثل القديس جيروم 1481 بينا كوتيسا - الفاتيكان (Saint Jerome in Pinacoteca ، Vatican).
الإنضمام لدوق ميلانو

سنة 1482 التحق ليوناردو بخدمة لودوفيكو سفورزا دوق ميلانو بعد أن صرح له عبر رسالة بأنه قادر على صنع تماثيل من المرمر والطين والبرونز وبناء جسور متنقلة ومعرفته بتقنية صنع قاذفات القنابل والمدافع والسفن والعربات المدرعة إضافة لـ المنجنيق وأدوات حربية أخرى.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
العربة المدرعة من تصميم ليوناردو


عين آنذاك بصفة مهندس أساسي كما كان أيضا معماري وساعد الرياضي المشهور الايطالي لوكا باتشولي في عمله المشهور ديفينا بروبورتيوني 1509 (Divina Proportione).
معظم الدلائل أثبتت أن ليوناردو كان معلماً ولديه تلاميذ في ميلانو حيث من المفروض أنهم المقصودين ضمن رسائله المتعددة المعروفة ب (أبحاث حول الرسم). أهم أعماله خلال تواجده في ميلانو كان لوحة (عذراء الصخور) التي رسمها مرتين حيث تم رفض الأولى وقبول الثانية:
الأولى رسمها سنة 1483 - 1485 وهي موجودة في متحف اللوفر. الثانية رسمها سنة 14901506 وموجودة ضمن المعرض الوطني - لندن.
لوحة العشاء الأخير

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لوحة العشاء الأخير إحدى أعظم ابداعات ليوناردو


كانت باكورة أعمله وأخذت منه جهد جبار وهي عبارة عن لوحة زيتية جداريه في حجرة طعام دير القديسة ماريا ديليه غراتسيه ميلانو (Maria delle Grazie).
للأسف فإن استخدامه التجريبي للزيت على الجص الجاف الذي كان تقنياً غير ثابت أدى إلى سرعة دمار اللوحة وبحلول سنة 1500 بدأت اللوحة فعلا بالإهتلاك والتلف.
جرت محاولات خلال سنة 1726 لإعادتها إلى وضعها الأصلي إلا أنها باءت بالفشل.
سنة 1977 جرت محاولات جادة باستخدام آخر ماتوصل إليه العلم والحاسب آنذاك لإيقاف تدهور اللوحة وبنجاح تم استعادة معظم تفاصيل اللوحة بالرغم من أن السطح الخارجي كان قد بلي وزال.
خلال إقامته الطويلة في ميلانو قام ليوناردو برسم العديد من اللوحات إلا أن أغلبهم فقد أو ضاع كما قام بإنشاء تصاميم لمسارح وتصاميم معمارية ونماذج لقبة كاتدرائية ميلانو.
إلا أن أضخم أعماله في ذلك الوقت كان النصب التذكاري لـ فرانشيسكو سفورزاFrancesco Sforza) وهو والد "لودوفيكو" ضمن فناء (قلعة سفورزيكو) كانون الأول ديسمبر 1499. لكن عائلة سفورزا كانت قد اقتيدت على يد القوى الفرنسية العسكرية وترك ليوناردو العمل دون إكمال حيث حطم بعد استخدامه كهدف من قبل رماة السهام الفرنسيين فعاد ليوناردو إلى فلورنسا سنة 1500. (
فلورنسا مرة أخرى

سنة 1502 التحق ليوناردو بخدمة تشيزري بورجا دوق منطقة رومانيا ابن البابا إسكندر السادس وكانت وظيفته رئيس المعماريين والمهندسين التابعين للدوق حيث أشرف على عمل خاص بالحصن التابع للمنطقة البابوية في مركز إيطاليا.
سنة 1503 أصبح عضو ضمن مجموعة من الفنانين مهمتهم تقدير المكان الأمثل لتمثال (دايفيد) المشهور من الصلصال والرخام والذي قام بنحته الفنان مايكل أنجلو سنة 15011504 في فلورنسا.
كما خدم ليوناردو في حرب ضد بيزا كمهندس، وفي نهاية العام بدأ ليوناردو بتصميم زخرفة لقاعة (فيتشيو) الضخمة حيث كان موضوع الزخرفة هو معركة أنغياري نصر فلورنسا ضد بيزا.
قام بالعديد من الرسومات وأنجز الرسم التمهيدي بالحجم الطبيعي على القاعة عام 1505 لكن مع الأسف ترك عمله دون إنجاز كما أن الرسوم كانت قد زالت بحلول القرن السابع عشر ولم يبقى من عمله هذا إلا بضع مخطوطات وبعض الرسوم المنقولة عن الأصلية.
من أعماله المثيرة للاهتمام آنذاك كانت رسومه لشخصيات متعددة (صور لشخصيات تبرز الوجه) ولم ينج منها إلا لوحته الخالدة والأكثر شهرة على الإطلاق لوحة الموناليزا 15031506 الموجودة ضمن متحف اللوفر، وتعرف أيضا باسم الجيوكندا وهو من المفترض اسم العائلة الخاص بزوج السيدة. من المعروف تأثر ليوناردو بهذه اللوحة وشغفه بها حيث لم يكن ليسافر دون اصطحابه لهذه اللوحة معه.
أسفاره الأخيرة ونهاية حياته

سنة 1506 سافر ليوناردو إلى ميلانو بدعوة من حاكمها الفرنسي شارل دامبواز ، و خلال السنوات اللاحقة أصبح رسام القصر المعتمد للملك لويس الثاني عشر فرنسا.
أصبح يتنقل بين ميلانو وفلورنسا كثيراً فغالبا ما كان يزو أنصاف أشقائه وشقيقاته ويرعى ميراثه.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المكان الذي توفي به ليوناردو دافينشي


انهمك في ميلانو بمشاريعه الهندسية وعمل على تصميم \إلا أن مخططات المشروع ودراساته تم الإحتفاظ بها.
من سنة 1514 إلى سنة 1516 عاش ليوناردو في روما تحت ضيافة البابا لاون العاشر في قصر بيلفيديري بالفاتيكان وأشغل نفسه بالتجارب العلمية.
سنة 1516 سافر إلى فرنسا ليكون في خدمة الملك فرانسيس الأول. أمضى سنواته الأخيرة في تشاتيو دو كلو قرب أمبوس (Château de Cloux) حيث توفي سنة 1519 عن عمر يناهز 67 عاماً.
إبداعاته الفنية

على الرغم من أن ليوناردو كان قد رسم عدد ضئيل نسبيا من اللوحات وأغلبها قد فقد أو لم يتم إنهاؤها، لكن ليوناردو كان فنان عصره ومبدعه وذو تأثير واضح على مدى قرن من بعده.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عذراء الصخور النسخة الثانية


في بداية حياته كان فنه يوازي فن معلمه فيروتشيو إلا أنه شيئا فشيئا استطاع أن يخرج من كنف فيروتشيو ليحرر نفسه من أسلوب معلمه الصارم والواقعي تجاه الرسم، فكان ليوناردو في أسلوبه وإبداعه يخلق رسومات تلامس الأحاسيس والذكريات.ضمن أعماله الأولى لوحة (توقير ماغي) كان قد ابتدع أسلوبا جديدا في الرسم فجمع ما بين الرسم الأساسي والخلفية التي كانت مشهد تعبر عن بعد خيالي من أطلال حجارة ومشاهد معركة.
أسلوب ليوناردو المبدع كان ظاهر بشكل أكبر في لوحة العشاء الأخير حيث قام بتمثيل مشهد تقليدي بطريقة جديدة كلياً. فبدلا من إظهار الحواريين الإثني عشر كأشكال فردية، قام بجمعهم في مشهد ديناميكي متفاعل. حيث صور السيد المسيح في المنتصف معزولا وهادئاً، وضمن موقع السيد المسيح قام برسم مشهد طبيعي على مبعد من السيد المسيح من خلال نوافذ ضخمة مشكلا خلفية ذات بعد درامي.
ومن موقع السيد المسيح بعد أن قام بإعلانه أن أحد الحوارين الجالسين سيخونه اليوم، استطاع ليوناردو تصوير ردة الفعل من هادئ إلى منزعج معبرا بذلك عن طريق حركات إيمائية. من ضخامة الصورة وعظمة شأنها استطاع ليوناردو أن يسبق الكثيرين من عصره، واستلزمت هذه اللوحة الكثير من عمليات الترميم (22) عملية انتهت عام 1999 لتعود إلى بعض من رونقها الذي كان.
الموناليزا

الموناليزا ولها اسم يطلق عليها وهو الجوكندا وهي من أشهر أعمال ليوناردو على الإطلاق. وتأتي شهرتها من سر ابتسامتها الأسطورية فتعتقد تارة أنها تبتسم وتارة أخرى أنها تسخر منك، على كل فقد استخدم ليوناردو تقنيتين هامتين في هذه اللوحة كان ليوناردو رائد هذه التقنيات ومعلمها.
  • الأولى: سفوماتو (Sfumato) وتعني تقنية تمازج الألوان.
وهي وصف الشخصية أو رسمها ببراعة وذلك باستخدام تحولات الألوان بين منطقة وأخرى بحيث لاتشعر بتغيير اللون مشكل بذلك بعدا شفاف أو تأثير مبهم، وتجلت هذه التقنية بوضوح في ثوب السيدة وفي ابتسامتها.
  • الثانية: كياروسكورو (Chiaroscuro) وهي تقنية تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية جدا.
وتظهر هذه التقنية في يدي السيدة الناعمتين حيث قام ليوناردو بإضافة تعديلات عبر الإضاءة والظل مستخدما تباين الألوان لإظهار التفاصيل.
نظريات ومشاريع علمية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الرجل الفيتروفاني


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لوحة توضح عضلات الحصان كما صورها دا فينشي.


كعالم فإن ليوناردو دا فينشي كان قد سبق من حوله من العلماء بأسلوب بحثه العملي وتدقيقه وشدة ملاحظته، حيث اعتمد بشكل كبير على الملاحظة والتوثيق مدركا أهمية مايفعله في نجاح بحثه العملي، ولسوء الحظ فإن فنه مثل علمه فلم يكمل أغلب أبحاثه و تركها غير منجزة وعلى الرغم من ذلك إلا أنه قد تركها شبه مكتملة، وسهل ذلك لمن تبعه كل الصعاب ولم يترك لهم إلا موضوع التنفيذ.
ونظرياته كانت محتواة ضمن مجموعة عديدة من دفاتر الملاحظات مكتوبة بكتابة عكسية مشفرة يتم فكها عبر قراءتها من المرآة. ما شكل صعوبة في اكتشافها وغالبا لم يتم نشرها في عصره.
أغلب مكتشفاته كان لها الأثر حتى على علومنا في العصر الحالي، فقد درس الدورة الدموية، وردة فعل العين، وتعلم تأثير القمر على المد والجزر، وحاول معرفة طبيعة المستحثات. يعد من أوائل علماء الحركة والماء ومخططاته حول شبكة نقل المياه من الأنهار تعد عملية وذات قيمة فيما لو طبقت. كما اخترع العديد من الآلات منها العملي ومنها غير العملي، مثل بزة الغوص تحت الماء وجهازه الخاص للطيران مع أنه غير عملي إلا أنه يعد أول أبحاث الحركة والهواء.
المنحوتات والرسوم المعمارية

لم يكتب النجاة لأي من منحوتات ليوناردو ومعظمها للأسف لم يتم إنجازه وأغلب تصاميمه المعمارية إما أنها لم تنجز أو أنها أنجزت بعكس ما أراد ورغب. ولذلك لم يبق إلا المخطوطات التي بواسطتها نستطيع الحكم عليه. حيث كانت تصاميمه ورسومه التمهيدية ذات إتقان وغنية بالتفاصيل والوضوح مظهراً تأثره الشديد بـ الفنون الرومانية.
معركة أنغياري

خدم ليوناردو في حرب ضد بيزا كمهندس وفي نهاية العام بدأ ليوناردو بتصميم زخرفة لقاعة ( فيتشيو) الضخمة حيث كان موضوع الزخرفة هو معركة أنغياري نصر فلورنسا ضد بيزا. حيث قام بالعديد من الرسومات وأنجز الرسم التمهيدي بالحجم الطبيعي على القاعة عام 1505 لكن مع الأسف ترك عمله دون انجاز كما أن الرسوم كانت قد زالت بحلول القرن السابع عشر ولم يبقى من عمله هذا إلا بضع مخطوطات وبعض الرسوم المنقولة عن الأصلية. أعلن وزير الثقافة الايطالي فرانشيسكـو روتيلي الاثنين أنه سيتم حل لغز يبلغ عمره 500 سنة حول إحدى روائع لوحات الفنان الايطالي المشهور ليوناردو دافنشي بحلول نهاية العام .2008 ونقلت وكالة الأنباء الايطالية (ادنكرونوس) عن روتلي قوله خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة فلورنسا ‘’بعد كل المجادلات، وصلنا إلى مرحلة البدء وفي غضون عام سنكون قد حللنا اللغز’’. كان الوزير يشير إلى مكان لوحة ‘’معركة انجياري’’ وهي لوحة جدارية كبيرة تصور نصر جمهورية فلورنسا على ميلانو في القرن السادس عشر الميلادي.
يعتقد بعض الباحثين أن الجدارية التي يبلغ عرضها أربعة أمتار وطولها ستة أمتار ونصف المتر لا تزال محفوظة ومخبأة وراء جدار في قصر المجلس البلدي التاريخي في فلورنسا والذي يرجع تاريخه إلى القرن السادس عشر. وبعد أعوام من التأخير، أعطت السلطات الايطالية أخيرا في يناير/ كانون الثاني الماضي إشارة البدء في استخدام معدات عالية التقنية لتحديد ما إذا كانت لوحة دافينشي مخبأة بالفعل في المبنى لكن لم يتم تدشين أعمال التنقيب فعليا إلا اليوم الاثنين. تبعا لبعض الباحثين فإن اللوحة خبئت داخل الجدار العام 1563 عندما خضعت فلورنسا لحكم أسرة ميديشي المتحالفة مع ميلانو. أوكلت أسرة ميديشي إلى الرسام والمهندس المعماري الايطالي المشهور جورجيو فاساري مهمة تجديد القاعة الرئيسة في المبنى القديم ورسم جداريات جديدة تحتفل ببطولاتهم. في الوقت الذي كان يفضل الميديشيون إزالة جدارية دافنشي بصورة كاملة، يرى الباحثون أن فاساري الذي كان من المعجبين بأعمال دافنشي قرر اخفاءها عن العيون.
يذكر أن مؤرخي الفنون يصفون جدارية معركة انجياري على أنها أحد أبرز وأهم أعمال دافنشي، عبقري عصر النهضة وصاحب الكثير من الروائع الفنية الفريدة مثل الموناليزا والعشاء الأخير.
أحداث أخيرة

عاد ليوناردو دا فينشي وبقوة سنة 2003 عبر رواية شيفرة دا فينشي لكاتبها دان براون، الذي أشغل الناس والإعلام بتفجيره قنبلة روائية تقول أن سلالة السيد المسيح مازالت على قيد الحياة وذلك لأن السيد المسيح كان قد تزوج مريم المجدلية وأن الفاتيكان يسعى إلى قتل هذه السلالة بكل ماأتيح له من قوة لأن وجودها يعني انهيار المسيحية التقليدية مما أدى إلى معارضة الفاتيكان لهذه الرواية ولكاتبها دان براون فزادت من شهرة الرواية وكاتبها وسرعان ماتم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي شيفرة دا فينشي (فيلم) سنة 2006 بطولة توم هانكس وإخراج رون هاورد. يذكر أن الفيلم لقي معارضة شديدة من الفاتيكان، ومنع من العرض لدى بعض الدول العربية.
قائمة بأعماله الفنية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لوحة تعميد المسيح


من أقواله

  • ان الطبيعه لطفت بنا لأنها جعلتنا نعثر على المعرفه حيثما ادرنا وجوهنا في هذا العالم.
  • ان الرجال الاجلاف ذوي الادراك السطحي لا يستحقون سوى كيس يستوعبون به طعامهم ويخرجونه ثانية، لأنهم لا يعدون ان يكونوا قناة هضمية.
تميز دافنشي

في بداية حياته كان فنه يوازي فن معلمه فيروتشيو إلا انه شيئا فشيئا استطاع أن يخرج من كنف فيروتشيو ليحرر نفسه من أسلوب معلمه الصارم والواقعي تجاه الرسم فكان ليوناردو في أسلوبه وإبداعه يخلق رسومات تلامس الأحاسيس والذكريات.




توقيع: أنور الروقي
لا جمعت السهر ومفارق حبيبة .. يطلع الناتج أنور علي العتيبي:)
Twitter : @6AYESH1
أنور الروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 12:13 AM   #8

فواز الغانم

 
الصورة الرمزية فواز الغانم



 رقم العضوية : 678
 تاريخ التسجيل : 07-16-2009
 الجنس : ذكر
 الاقامة : السعودية
 المشاركات : 676
 النقاط : 71
 SMS :

لولا الامل ما بقى بالدنيا رجاوي .. لولا الامل محد(ن) بهالدنيا سلا .. لولا الامل ما اسفرت سود الهقاوي .. و اشرق شعاع النور والغيم انجلا .. لولا الامل ما كان للعله مداوي .. لولا الامل ما رفرف الطير و علا .. لولا الامل ما كان للعثره تقاوي .. و


افتراضي





يعطيك العافيه أخوي أنور ع التفاعل




توقيع: فواز الغانم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فواز الغانم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 12:17 AM   #9

أنور الروقي

 
الصورة الرمزية أنور الروقي



 رقم العضوية : 784
 تاريخ التسجيل : 09-23-2009
 الجنس : ذكر
 الجنسية : كن أو لا تكن
 الاقامة : somewhere
 المشاركات : 13,951
 النقاط : 2041
 SMS :

نحن قومٌ أعزنا الله بالإسلام فإذا أبتغينا العزة بغيره أذلنا

 MMS :

MMS ~


افتراضي





الله يعافيك وابشر بالمزيد




توقيع: أنور الروقي
لا جمعت السهر ومفارق حبيبة .. يطلع الناتج أنور علي العتيبي:)
Twitter : @6AYESH1
أنور الروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 01:10 AM   #10

الغانم

 
الصورة الرمزية الغانم



 رقم العضوية : 193
 تاريخ التسجيل : 02-09-2009
 الجنس : ذكر
 الاقامة : السعوديه
 المشاركات : 2,249
 النقاط : 160
 MMS :

MMS ~


افتراضي





الله يعطيك العافيه اخوي




الغانم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مهمه, التاريخ, شخصيات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:22 PM.

أقسام المنتدى

مجالس الأساعدة @ القسـم المفتوح @ مجلس أنساب و ديار الأساعدة @ مجلس قصائد الأعضاء @ الترحيب والإهداء @ مجلس فعاليات الاساعدة @ المجلس الخاص @ الإقتراحات والشكاوى @ المواضيع المكررة والمحذوفة @ مجلس الاداريين والمشرفين @ القسـم الإسلامي @ الشعر الشعبي @ محاورات الأعضاء @ المجالس الأدبية @ . :: قسم المواضيع المميزة :: . @ الملتقى الرياضي @ قصة وقصيدة @ ما يتعلق بالجوال @ برامج الكمبيوتر و الإنترنت @ المجالس العامة @ قسم الوسائط المتعددة @ جديد الصحف والأخبار @ مجلس الرحلات و الصور @ الشعر العربي الفصيح @ مكتب المدير العام @ قسم الوسائط المتعددة @ عـــالم حـواء @ فن تصميم الديكور @ الطبخ والمأكولات @ الجرافيك والتصميم @ إستراحة الأعضاء @ حرية الرأي @ قسم الوسائط المتعددة @ الطب و الصحة @ مجالس الأسرة و المجتمع @ الملتقى التقني @ عالم الماسنجر @ مجلس الخاطرة @ رسائل الجوال @ ۩ الخيمة الرمضانية ۩ @ القسم الغير مرئي @ مايختص بالتصويت @ ██▓▒░ مدونات الأعضاء ░▒▓██ @ أمم اوروبا 2012 @ قسم المحاورات المنقولة @ قسم الألغــــاز @ المجلس الخاص @ مجلس فرسان وبطولات الاساعدة @ مجلس عتيبه الهيلا @ شعراء قبيلة الاساعدة قديما @



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود للأعضاء لا تعبر عن رأي القبيلة ولا عن إدارة المنتدى وإنما تعبر عن رأي كاتبه فقط

شبكة الأسطورة لحلول الويب